هر روز!
هر روز!

عرب خراسان الفارسية، العربية إسلام عرب خراسان(بالفارسية عرب‌های

عرب خراسان الفارسية، العربية 
 إسلام 
 عرب خراسان(بالفارسية عرب‌های

عرب خراسان
الفارسية، العربية
إسلام
عرب خراسان(بالفارسية عرب‌های خراسان )، أو عرب شرق يقال للعرب الذين يعيشون داخل حدود مقاطعات خراسان ويشكل العرب في خراسان من حيث أصول ثلاث مجموعات، المجموعة الأولى هم أکثرهم عراقيون . والمجموعة الثانية هم سكان خراسان من أصول عربي ، هم من أحفاد العرب الذین سكنوا المنطقة في القرون الأولى من الإسلام، منهم أسياد. المجموعة الثالثة والأخيرة هم من عرب خوزستان المهاجرين..
القبائل العربية تعتبر العنصر الجديد الذي أسهم في فتح خُراسَان، ونشر الإسلام فيها، واستقرَّ في حواضرها، وصبَغَها بالصبغة العربية، وجعل مواطنه هناك مراكز للتعريب انتشرت منها اللغة إلى أقاليم عِدَّة، وقواعد صلبة انطلقت منها الجيوش الفاتحة إلى بلاد ما وراء النهر إلى أن نتج عن ذلك إنشاء مراكز استقرار أخرى، ومواطن تعريب جديدة . حيث شاركت قبائل تميم، وبكر بن وائل، وعبد القيس، والأزد، وقيس عيلان .
فقد كانت سياسة بني أمية توطين العرب في خُراسَان وبلاد ما وراء النهر وجعل من مرو عاصمة لخراسان وفارس ومنها تنطلق الجيوش الفاتحة الى بلاد ما وراء النهر والصين والهند
دفع توطين العرب في السياسة الأموية أفواج من العرب بأهاليهم لِمُساندة الوُلاَة في خُراسَان، وتثبيت دعائم السلطان هناك، مما أدَّتْ إليه هذه الحركة من الاختلاط بالسكَّان .
وكان أهم مواطن العرب في خُراسَان وبلاد ما وراء النهر بالعهد الاموي والعباسي هي مرو وبلخ وهراة وترمذ وطوس ونيسابور وهمذان وكذالك استوطَنَ العرب ببلاد ما وراء النهر مثل مدن بخارى وسمرقند .

برای ارسال اولین نظر کلیک کنید