هر روز!
هر روز!

نباتات كبدية أواسط-العصر الأردوفيسي إلى الحاضر النباتات الكبدية (الاسم

نباتات كبدية أواسط-العصر الأردوفيسي إلى الحاضر 
 النباتات الكبدية (الاسم

نباتات كبدية
أواسط-العصر الأردوفيسي إلى الحاضر
النباتات الكبدية (الاسم العلمي:Marchantiophyta) (بالإنجليزية: Liverworts ) هي شعبة من النباتات تتبع فرع النباتات الجنينية .
تمتلك النباتات الكبدية دورة حياة تسيطر عليها الأمشاج، تحمل فيها خلايا النبات مجموعة مفردة من المعلومات الجينية.
ومن المقدر أن هناك حوالي 9000 نوع من حشيشة الكبد. وتنمو مجموعة من أشهر هذه الأنواع في شكل مشرة مسطحة بدون أوراق، إلا أن معظم الأنواع تحتوي على أوراق ذات شكل يشبه إلى حد كبير الطحالب المسطحة. ويمكن تمييز الأنواع ذات الأوراق من الطحالب التي تبدو متشابهة على أساس مجموعة من السمات، بما في ذلك شبيه الجذر أحادي الخلايا. وتختلف نباتات حشيشة الكبد ذات الأوراق كذلك عن أغلب الطحالب (ولكن ليس كلها) في أن أوراقها لا تحتوي على ضلع الورقة (الموجود في العديد من الطحالب) ويمكن أن تحمل أهدافًا هامشية (نادرة للغاية في الطحالب). والفروقات الأخرى ليست عامة بالنسبة لكل الطحالب ونباتات حشيشة الكبد، إلا أن وجود الأوراق المرتبة في ثلاثة صفوف ووجود الفصوص العميقة أو الأوراق المقسمة أو عدم وجود الجذع والأوراق التي يمكن تمييزها بوضوح كلها تشير إلى كون هذا النبات من ضمن نباتات حشيشة الكبد.
وتتسم نباتات حشيشة الكبد بأنها صغيرة في شكلها النموذجي، وغالبًا ما يكون عرضها بين 2 إلى 20 مم، في حين أن النباتات المفردة يكون طولها أقل من 10 سم، وبالتالي فإنها لا تكون ملحوظة في الغالب. ومع ذلك، يمكن أن تغطي أنواع معينة مساحات كبيرة من الأراضي أو الصخور أو الأشجار أو أية ركائز أخرى تتسم بالثبات بشكل معقول ويمكن أن تتواجد عليها هذه الأنواع. وهي تنتشر على الصعيد العالمي في كل المواطن المتاحة تقريبًا، وتنتشر في أغلب الأحيان في المواقع الرطبة رغم أن هناك أنواعًا منها تنمو في الصحراء وفي المناطق القطبية الشمالية كذلك. ويمكن أن تصبح بعض الأنواع مصدرًا للإزعاج في الصوبات الزراعية المظللة أو أعشاب في الحدائق.

برای ارسال اولین نظر کلیک کنید